بحر الطويل ( القنديل في علم الخليل... موسيقى الشعر وقوافيه) بقلم الشاعر الاستاذ على أحمد

 



#سلسلة_القنديل_في_علم_الخليل

الحلقة التاسعة:٥ - بحر الطويل 


مفتاح البحر :

طويل له دون البحور فضائل= 

               فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن


ينتمي هذا البحر إلى دائرة المختلف، وهي الدائرة الأولى من الدوائر العروضية، وتسمى أيضا بدائرة الطويل لأنه أول بحر يخرج منها

وتسمى دائرة المختلف بهذا الاسم لاختلاف تفعيلاتها ما بين الخماسية و السباعية.

يخرج من هذه الدائرة خمسة أبحر :ثلاثة مستعملة(الطويل، والمديد والبسيط) ، واثنان  مهملان (المستطيل، والممتد)

وطريقة الفك: أن تبتدئ من أول كل وتد وسبب (سواء كان ثقيلا أم خفيفا)



وطريقة الفك في هذه الدائرة 

١- نبدأ بالوتد المجموع(فعو) :فيعطينا بحر الطويل

فعولن /مفاعيلن /فعولن /مفاعيلن

//ه/ه   - //ه/ه/ه  - //ه/ه - //ه/ه/ه

وهو لايستعمل إلا مقبوض العروض(مفاعلن) 


١- ثم نبدأ بالسبب الخفيف (لن) 

لن مفاعي/لن فعو/لن مفاعي/لن فعو

/ه//ه/ه. - /ه//ه. - /ه//ه/ه - /ه//ه

فاعلاتن /فاعلن / فاعلاتن. /فاعلن 

فيعطينا بحر (المديد) الذي لا يستعمل إلا محزوءا وجوبا 


٣- ثم نبدأ بالوتد المجموع (مفا) 

مفاعيلن /فعولن /مفاعيلن/فعولن 

//ه/ه/ه  - //ه/ه. - //ه/ه/ه- //ه/ه

فيعطينا بحر (المستطيل)وهو بحر مهمل ( عكس الطويل) . 


٤- ثم نبدأ بالسبب الخفيف (عي) 

عيلن/فعو/ لن مفا/ عيلن فعو/لن مفا

/ه/ه//ه - /ه//ه. - /ه/ه//ه. - /ه//ه

مستفعلن /فاعلن /مستفعلن /فاعلن 

فيعطينا بحر (البسيط) 


٥-ثم نبدأ من السبب الخفيف (لن) 

لن فعو/لن مفاعي/لن فعو/لن مفاعي

/ه//ه. - /ه//ه/ه - /ه//ه  - /ه//ه/ه

فاعلن / فاعلاتن. /فاعلن  /فاعلاتن 

فيعطينا بحر (الممتد)  وهو بحر مهمل (عكس المديد) 


والآن نأتي إلى شرح البحر :


بحر الطويل هو البحر الأول في الدائرة الأولى دائرة المختلف ،وتسمى باسمه، وسمي طويلا لأنه أتم البحور استعمالا ،فلا يأتي مجزوءا أو مشطورا أو منهوكا.

وهو بحر ثنائي التفعيلة حيث يتكون من تفعيلتين مختلفتين خماسية(فعولن) وسباعية(فاعلين)، تتكرر هذه الثنائية في البحر أربع مرات 

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

             فعولن مفاعيلن  فعولن مفاعيلن #صور البحر:

لهذا البحر عروض واحدة مقبوضة(مفاعلن//ه//ه)،وأربعة أضراب:مقبوض(مفاعلن//ه//ه)،وصحيح(مفاعيلن//ه/ه/ه ) ومحذوف(فعولن //ه/ه)، ومقصور(مفاعيلْ//ه/ه ه)


١-عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه)، وضرب مقبوض(مفاعلن //ه//ه )


يقول امرؤ القيس في معلقته :

 

قفا نبك من  ذكرى  حبيب  ومنزل=بسقط اللوى بين  الدخول  وحومل

  

فتوضح فالمقراة  لم  يعف  رسمها=لما  نسجتها من  جنوب  وشمأل

   

ترى  بعر  الأرآم في عرصاتها=وقيعانها كأنه  حب فلفل

  

كأني  غداة   البين  يوم  تحملوا=لدى سمرات  الحي ناقف حنظل

  

وقوفا بها صحبي علي مطيهم=يقولون لا تهلك  أسى وتجمل

  

وتقطيع البيت الأخير :

وقوفا بهاصحبي علي مطيهم=يقولون لا تهلك   أسى  وتجمل

وقوفن/بها صحبي/عليْيَ/مطيْيهمْ=

//ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه//ه

فعولن/مفاعيلن/فعول/مفاعلن

صحيحة/صحيحة/مقبوضة/مقبوضة


               يقولو/ن لاتهلك/أسن و/تجمْملي

              //ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه//ه               

                فعولن/مفاعيلن/فعول/مفاعلن

         صحيحة/صحيحة/مقبوضة/مقبوضة


ومنها معلقة طرفة بن العبد التي مطلعها :


لخولة أطلالٌ بِبُرقة ثهمدِ

تلوحُ كباقي الوشمِ في ظاهِرِ اليدِ


 ومعلّقة زهير بن أبي سلمى، ومطلعها:

أمِن أُمِّ أوفى دمنةٌ لم تكلّمِ

بحومانةِ الدُرّاج فالمُتثلّم


يقول خليل مطران في قصيدة الوردة والزنبقة :

تفقدتها والفجر يفتح جفنه= كما انتبه الوسنان  والجفن مثقل 

فطفت على الأزهار في أمن نومها =أنبهها جذبا إلي فتجفل 

أحاول سلوانا بتشكيل طاقة =فأقتل منها ما أشاء وأُشكلُ

إلى أن بدت لي وردة مستكينة =كأن دموع الفجر فيها تهللُ.


يقول العقاد في قصيدة «العُقاب الهرم»:


يهم ويعيه النهوض فيجثمُ=ويعزم إلا ريشه ،ليس يعزم

لقد رنَّق الصرصور وهوى على الثرى=مُكبٍّ ،وقد صاح القطا وهو أبكم 

يلملم حدباء القدامى كأنها=أضالع في أرماسها تتهشمُّ

ويثقله حمل الجناحين بعدما=أقلَّاه وهو الكاسر المتقحم 


يقول الشاعر الدكتور علاء جانب:


‫سكوتٌ سوى حَكْي المصابيح سُهدَها..‬

‫شوارعنا الثكلى بـ " حظر التجوّلِ"‬


‫مدائن أشباح .. ترى الصمت سائدا‬

‫عليها وأنفاس المخافات تصطلي‬


‫ذكرتُ وقد ألقيتُ في الليل نظرةً‬

‫"قفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ"‬


وكم مرّ بي من مشهدٍ فرّ من يدي

زمانَ يدٍ طولى وقلب فتىً خلي..


تسافر بي ذكرى..وتقفز صورةٌ

فتصحو أغان في كتابٍ مؤجلٍ


أخذت من الأحزان حظي وافرا..

كأنّ زماني يُبْتَلى بي ويبتلي


خلوتُ إلى أطلال روحي أزورها

فلا النايُ واساني ولا الخلّ رقّ لي

‫—‬


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢- -عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه )، وضرب صحيح(مفاعيلن  //ه/ه/ه)


يقول ابن هاني الأندلسي:

ولي سكن تأتي الحوادث دونه=فيبعد عن عيني ويقرب من فكري

إذا ذكرته النفس جاشت لذكره=كما عثر الساقي بكأس من الخمر 

ولم يبق لي إلا حشاشة مغرم=طوى نفس الرمضاء في خلل الجمر


وتقطيع البيت الأخير:

ولم يبق لي إلا حشاشة مغرم=طوى نفس الرمضاء في خلل الجمر

ولم يب/ق لي إلْلا/حشاش/ت مغرمن=

//ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه//ه=

فعولن/مفاعيلن/فعول / مفاعلن =

صحيحة/صحيحة/مقبوضة/مقبوضة


        طوى نَ/فَسَ رْرمْضا/ءفيخ/لل لْجمري

             //ه/ - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه/ه/ه.            

                فعول/مفاعيلن/فعول / مفاعيلن

          مقبوضة/صحيحة/مقبوضة/صحيح


يقول البارودي:

هو البين حتى لا سلام ولا رد=ولانظرة يبقي حقها الود 

ومن شيمي حب الوفاء سجية =وما خير قلب لا يدوم له عهد

ولكن إخوانا بمصر ورفقة=نسونا فلا عهد لديهم ولا وعدُ

أحن لهم شوقا على أن دوننا=مهامه تعيا دون أقربها الربد

فيا ساكني الفسطاط مابال كتْبنا=ثوت عندكم شهرا وليس لها رد


يقول خليل مطران في قصيدة«النوارة»:


أراني بعد الشيب عاودني الهوى=فرد صبى الدنيا علي وأصباني

غدوت كأني ما عرفة حقيقة=وهل أنا إن  يدعُ الهوى غيرُ إنسان


فيالي من كهل يرى وهو جاثم =كطفل على شيء يقلبه حانِ 

بكفي من النوار ذات أشعة =لها قرص شمس زانه تاج ألوان


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٣-عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه )، وضرب محذوف(فعولن //ه/ه)


يقول الفرزدق في دعوة ذئب إلى طعامه:


وبت أقد الزاد بيني وبينه=على ضوء نار مرة ودخان

وقلت له لما تكشر ضاحكا=وقائم سيفي في يدي بمكان

تعشَّ فإن عاهدتني لا تخونني=نكن مثل من ياذئب يصطحبان

وأنت امرؤ ياذئب والغدر كنتما=أخيَّين كانا أرضعا بلبان

ولو غيرنا نبهت تلتمس القرى=أتاك بسهم أو شباة سنان


وتقطيع البيت الأخير:

ولو غيرنا نبهت تلتمس القرى=أتاك بسهم أو شباة سنان

ولو غي/رنانبْبهْ/ تُ تلْت/مس لقرا=

 //ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه//ه=

فعولن/مفاعيلن/فعول / مفاعلن =

صحيحة/صحيحة/مقبوضة/مقبوضة


                      أتاك/بسهْمن أو/شبات/سناني

                     //ه/ - //ه/ه/ه - //ه/  -//ه/ه                   

                       فعول/مفاعيلن/فعول / فعولن

         مقبوضة/صحيحة/مقبوضة/مقبوض


يقول أبو علي القالي وقد اضطر إلى بيع نسخة من الجمهرة بخط ابن دريد:

أنست بها عشرين عاما وبعتها=وقد طال وجدي بعدها وحنيني

وما كان ظني أنني سأبيعها =ولو خلدتني في السجون ديوني

ولكن لعجز وافتقار وصبية=صغار عليهم تُسْتَهل شئوني

فقلت ولم أملك سوابق عبرتي=مقالة مكوي الفؤاد حزينِ

وقد تخرج الحاجات يا أم مالك=كرائم من رب بهن ضنين

ِ(الأصمعي اللغوي ص١٣٣)


يقول ابن زيدون:

ولازال نور في الرصافة ضاحك=بأرجائها يبكي عليه غمام

معاهد لهو لم تزل في ظلالها=تدار علينا للمجون مدام

زمان رياض العيش خضر نواضر =ترف وأمواه السرور جمام

تذكرت أيامي بها فتبادرت=دموع كما خان الفريد نظام


يقول عبد الرحمن شكري في قصيدة«المجرم»:


فبيني وبين الخوف ود وألفة=وبيني وبين العالمين حجاب 

ويلحظني المغرور لحظة جاهل= يسر بما أُرمى به وأُعابُ

رجوت من الإجرام نفعا وإنما= هواه من الفعل الحميد ثواب

ولو لم يجد في الخير نفعا لعافه=وأصبح يخشى شره ويهاب 

وإن وراء الطهر حيلة ماكر= يصيب بها عيشة ويثاب 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


٤-عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه )، وضرب مقصور(مفاعيلْ //ه/ه ه )


يقول امرؤ القيس يمدح عوير بن شجنة

ألا إن قوما كنت أمس دونهم= هم منعوا جاراتكم آل غدران

عوير ومن مثل العوير ورهطه =وأسعد في ليل البلابل صفوان 


ثياب بني عوف طهارى نقية= وأوجههم على المشاهد غران 

هم أبلغوا الحي المضلل أهلهم =وساروا بهم بين العراق ونجران

فقد أصبحوا والله أصفاهم به=أبر ّبميثاق وأوفى بجيران


وتقطيع البيت الآخير:

فقد أصبحوا والله أصفاهم به=أبر ّبميثاق وأوفى بجيران

فقد أص/بحو ولْلا/ه أص فا/همو بهي=

 //ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/ه  -//ه//ه. =

فعولن/ مفاعيلن  /فعولن /مفاعلن. =

صحيحة/صحيحة/صحيحة/مقبوضة=


                    أبرْر /بميثاقن/وأوفى/بجيرانْ

             //ه/ - //ه/ه/ه - //ه/ه  -//ه/ه٥          

              فعول / مفاعيلن. /فعولن/مفاعيلْ

             مقبوضة/صحيحة/صحيحة/مقصور 


يقول عمرو بن شاس كما في النوادر لأبي زيد الأنصاري ص225-226:


تذكرت ليلى لات حين ادكارها = وقد حُني الأصلاب ضُلا بتضلالْ

وبيضة بات الظليم يحفها= إلى جؤجؤ جاف بميثاء محلالْ

بأحسن منها يوم بطن قراقر= تخوض به بطن القطاة وقد سالْ

لطيفة طي الكشح مضمرة الحشا= هضيم العناق هونة غير مثقالْ

تميل على ظهر الكثيب كأنها= نقا كلما حركت جانبه مالْ


وكاس كمستدمي الغزال قرعتها=لأبيض عصَّاء العواذل مفصال

يدر العروق بالسنان وظنه=يضيء العمى في كل ليلة بلبالْ

كأن رداءيه إذا قام علقا= على جذع نخل لا ضئيل ولا بالْ

ويصبح عن عِب السُّرى كأنما=جلا لون خديه بمذهبةٍ طالْ

كآدم لم يؤثر لعرنينه الشبا=ولا الحبل تخشاه القروم إذا صالْ


#ملحظ:

قال ابن رشيق في العمدة: "هذا شيء لم يذكره العروضيون ،وهو عندهم محمول على الإقواء "

وهذا خطأ فاحش حيث أن هذا على قولهم إصرافا وليس إقواءً، فالاقواء اختلاف حركة الروي بين الضمة والكسرة ،والاصراف : اختلاف حركة الروي بين الفتحة من جهة ،والضمة أو الكسرة من جهة أخرى


وقد أقر هذه الصورة كل من الأخفش والجرمي ،وأجازها سيوية 


كما أن امرأ القيس وبن شاس أسبق من وضع قواعد العروض ،وليس في هذه الصورة ما يأباه الذوق السليم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شواذ البحر :


١- عروض محذوفة(فعولن //ه/ه)وبضرب محذوف(فعولن //ه/ه)

كقول الشاعر سبيعى الحنظلي:

لعمري لقد بر الضباب (بنوه)=وبعض البنين حمة و(سعال)


٢-عروض محذوفة(فعولن//ه/ه)وضرب مقبوض (مفاعلن //ه//ه)

كقول النابغة:

جزى الله عبسا عبس آل (بغيض)= جزاء الكلاب العاويات (وقد فعل)

٣-عروض صحيحة(مفاعيلن//0/0/0) وضرب مقبوض(مفاعلن//ه//ه)

مثل قول الشاعر:

نحن ضربنا الخيل يوم (نهاوند)=وقد أحجمت عنا الليوث الضـ(ضراغم)


٤-مشطورا كما في مطولة على محمود طه العشاق الثلاثة :


الزحافات والعلل:

يدخل حشو البيت القبض والكف،ولا يجتمعان معا لما بينهما من المعاقبة

أما بالنسبة للعروض والضرب فالقبض :واجب في العروض ،وهو من الزحافات التي تجري مجرى العلة ،ولا يدخل الضرب إلا في الصورة التي تماثل العروض فقط 


 #العلل :يدخله من الحذف الذي يدخل الضرب (مفاعيلن)فتصير (مفاعي)وتحول إلى(فعولن)في الصورة الثالثة

والقصر الذي يدخل الضرب (مفاعيلن)فتصير (مفاعيلْ) في الصورة الرابعة 

أما الكف فلا يدخل العروض والضرب مطلقا.


ويجوز الخرم في جزئه الأول(فعولن//ه/ه) فتصير(عولن/ه/ه)ويسمى ذلك ثلما

مثل قول المرقش الأكبر 

(هل ير)جعن لي لمتي إن خضبتها=إلى عهدها قبل المشيب خضابها 


وإن كانت (فعولن) مقبوضة(فعول//ه/) ودخلها الخرم صارت  (عول/ه/)ويسمى ذلك ثرما


كقول أبي تمام:

(هن)َّ عوادي يوسف وصواحبه=فعزّما فقدما أدرك السؤال طالبه


وإن كان الخرم جائزا لكنه قبيح عكس القبض والكف فكلاهما حسن.


  


#الخلاصة

صور البحر:

لهذا البحر عروض واحدة مقبوضة(مفاعلن//ه//ه)،وأربعة أضراب:مقبوض(مفاعلن //ه//ه )،وصحيح(مفاعيلن//0/0/0) ومحذوف(فعولن //ه/ه)، ومقصور(مفاعيلْ //ه/ه ه)


١-عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه )، وضرب مقبوض(مفاعلن//ه//ه )


٢- -عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه )، وضرب صحيح(مفاعيلن//ه/ه/ه)


٣-عروض مقبوضة(مفاعلن//ه//ه)، وضرب محذوف(فعولن//ه/ه )


٤-عروض مقبوضة(مفاعلن //ه//ه)، وضرب مقصور(مفاعيلْ //ه/ه ه)


الزحافات والعلل:

يدخل حشو البيت القبض والكف،ولا يجتمعان معا لما بينهما من المعاقبة

أما بالنسبة للعروض والضرب فالقبض :واجب في العروض ،وهو من الزحافات التي تجري مجرى العلة ،ولا يدخل الضرب إلا في الصورة التي تماثل العروض فقط 


 #العلل :يدخله من الحذف الذي يدخل الضرب (مفاعيلن)فتصير (مفاعي)وتحول إلى(فعولن)في الصورة الثالثة

والقصر الذي يدخل الضرب (مفاعيلن)فتصير (مفاعيلْ) في الصورة الرابعة 

أما الكف فلا يدخل العروض والضرب مطلقا.


ويجوز الخرم في جزئه الأول (فعولن//ه/ه)فتصير(عولن/ه/ه)ويسمى ذلك ثلما

مثل قول المرقش الأكبر 

(هل ير)جعن لي لمتي إن خضبتها=إلى عهدها قبل المشيب خضابها 


وإن كانت (فعولن) مقبوضة(فعول//ه/) ودخلها الخرم صارت  (عول/ه/)ويسمى ذلك ثرما


كقول أبي تمام:

(هن)َّ عوادي يوسف وصواحبه=فعزّما فقدما أدرك السؤال طالبه


وإن كان الخرم جائزا لكنه قبيح عكس القبض والكف فكلاهما حسن.

تعليقات